TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تجري دراسات جديدة لاستيضاح أثر التغيرات المناخية على تركيبها المحصولي

مصر تجري دراسات جديدة لاستيضاح أثر التغيرات المناخية على تركيبها المحصولي
جمع محصول البطاطس في مصر - أرشيفية

مباشر – عبدالرازق الشويخي: تجرى وزارة الزراعة المصرية، دراسات مختلفة بشأن تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل والزراعات المختلفة، ومدى تأثيرها على التركيب المحصولي للبلاد.

وأضافت مصادر حكومية قريبة الصلة من الملف في حديث لـ"معلومات مباشر"، أن الوزارة عبر مراكز البحوث المختلفة التابعة لها، تتابع عن قرب تأثير الموجة الحرارية التى تعرضت لها مصر خلال موسم الصيف الجاري وتأثيراتها على المحاصيل المختلفة من خضر وحبوب.

ارتفاع أسعار المحاصيل

أدت موجة الحرارة المرتفعة خلال شهور الصيف، لارتفاع ملحوظ في أسعار الخضر والفواكه، إذ وصل سعر كيلو الطماطم لمستوى 40 جنيها، الكوسة 30 جنيها، فيما تجاوز سعر الفلفل الحامي والبارد 20 جنيها.

على أدهم مزارع بمحافظة القليوبية، شمال العاصمة المصرية القاهرة قال" الحرارة المرتفعة حرقت محصول الذرة ، وسرعت من انتشار دودة الحشد وتلف العديد من المحاصيل ليست الذرة وحدها بل القطن والسمسم والكوسة والفاصوليا".

الانتشار السريع غير المحدود للآفات الزراعية جراء ارتفاع مستويات درجة الحراة بحسب أدهم ساهم في زيادة نفقاته في شراء المبيدات والجهود لعمليات المكافحة.

خسائر كبيرة

في الواحات البحرية جنوب غرب القاهرة قال محمد على، أحد شباب الخريجين الذين يستصلحون أراضي بالمنطقة، إن الحرارة المرتفعة كبدتهم خسائر كبيرة في محصولي الذرة الصفراء والفاصوليا خلال الموسم الجاري " تعرضنا لموجة كبيرة من الحشرات والآفات التى لم نرى مثلها خلال الفترات الماضية".

بالتزامن مع ارتفاع الحرارة ساهم الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في زيادة أسعار البذور، وأيضا المبيدات التى يتم استيراد غالبيتها.

إعادة النظر في التركيب المحصولي

" التغيرات المناخية الحادة التى تتعرض لها المنطقة، وفي القلب منها مصر تستوجب إعادة النظر في الدراسات الخاصة بالتركيب المحصولي لمصر" وفق الدكتور سيد عبدالسلام أستاذ النبات بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة المصرية.

وأضاف عبدالسلام في حديث لـ"معلومات مباشر" الزراعة تعد أحد أبرز القطاعات في الاقتصاد المصري وتمثل بعدا له أهمية كبيرة في الأمن القومي خاصة للمحاصيل الاستراتيجية وفي المقدمة منها القمح والأرز وغيره من الحبوب.

زرعت مصر خلال موسم القمح الماضي نحو 3.2 مليون فدان، أنتجت نحو 9.5 مليون طن، فيما تستهلك نحو 20 مليون طن سنويا، ويتم سد الفجوة عبر الاستيراد من عدة مناشئ مختلفة في أوروبا الغربية والشرقية وآسيا.

مستورد ضخم للغذاء

إلى جانب الحبوب، تعد مصر مستوردا كبيرا للزيوت، إذ يغطى إنتاجها أقل من 10% من استهلاكها، كما تستورد نحو 400 ألف طن سكر سنويا لسد الفجوة في استهلاكها.

وقال هاني خفاجي مدير عام شركة أنفورماماركتس مصر، المنظم لمعرض صحارى الزراعى، إن القطاع الزراعي يعد من الأنشطة الاقتصادية الواعدة في مصر بالتزامن مع المشروعات العملاقة في القطاع التى تنفذها الدولة والقطاع الخاص في المناطق المختلفة.

وأضاف خفاجي في تصريحات لـ"معلومات مباشر" أن انفورماركتس تسعى لدعم القطاع عبر توفير المساحات لشركات الزراعة العالمية أو المصرية لعرض الجديد لديها ودعم القطاع بالجديد سواء بالمبيدات أو البذور أو الآلات.

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

 ترشيحات

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023

خالد عباس: تجهيز شركة العاصمة الإدارية للطرح في بورصة مصر خلال الربع الثاني

كيف تتحوط شركات التطوير العقاري لمواجهة أزمة الدولار؟

"شيفرون" الأمريكية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل "نرجس" في مصر